منتدي التحاليل الطبية فلسطين


 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 سن اليأس يصيب الرجال أيضا.........

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق التحاليل
عضو متألق
عضو متألق


عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 11/07/2008
العمر : 32

مُساهمةموضوع: سن اليأس يصيب الرجال أيضا.........   الجمعة يوليو 25, 2008 11:40 pm

إن الوصول إلى سن اليأس هو أمر نسائي معروف، أما ما نطرحه اليوم فهو الجانب الذكري من القصة و الذي لا زال حتى اليوم أمرا يحاول معظم الرجال التغاضي عن وجوده.

إن أعراض الوصول إلى سن اليأس عند النساء سهلة التشخيص على عكس الحال عند الرجال، حيث أن العادة الشهرية تتوقف، إلا أن الأمر يتطلب الكثير من الفحوصات بالنسبة للرجال حيث يتطلب الأمر فحصا للدم لمعرفة نسبه هرمون التيستوستيرون في الدم وبالتالي فإن المشكلة قد لا يتم علاجها لكون الحالة صعبه التشخيص.

طبقاً للأبحاث فإن حوالي أربعة إلى خمسة مليون مواطن أمريكي يعاني من انخفاض في نسبة هرمون التيستوستيرون بينما يعالج منهم 5% فقط، وكذلك واحد من كل عشره أشخاص بين الأعمار 40 إلى 60 يعاني من انخفاض مستويات هذا الهرمون في جسمه، و تتضاعف هذه النسبة بعد عمر الستين لتصبح رجل من كل خمسه يعاني من نقص هذا الهرمون في الدم.

المشكلة لا زالت في الظل لأن الرجال الذين يعانون من هذه الحالة لا يريدون الاعتراف بأن طاقتهم الجنسية لم تعد كالسابق، لكن الأمر لا يقتصر على هذه الناحية فقط فانخفاض نسبه هذا الهرمون في الدم تؤثر على القوة والذاكرة عند الرجال، بل تتعدى ذلك إلى ضعف بنية العظام،

لذلك ينصح الأطباء بضرورة إجراء فحص دوري للدم بعد سن الأربعين للتأكد من نسبه هذا الهرمون في الدم، لكون المرض لا يمكن تشخيصه بالفحص النظري.

وفيما يتعلق بالأعراض فقد تبين أيضا أن الرجال يمكن أن يصابوا بنفس الأعراض التي تصاب بها النساء في سن اليأس والمتمثلة بالتعرق الغزير وتسرع دقات القلب والشعور بالتوهج في الوجه والجسم أو ما يعرف بالهبات الساخنة، إضافة إلى الإحساس بالوهن العام والميل إلى الهمود والكآبة.

وقد فسر العلماء ذلك بالاضطرابات التي تتعلق بهرمون التيستوستيرون وهو الهرمون الجنسي الذكري، حيث مع بلوغ الرجل سن الأربعين ينخفض إفرازه ويؤثر بذلك على بعض العمليات الحيوية والفيزيولوجية في الجسم، حيث تتضاءل الرغبة الجنسية أيضا ويصاب المرء من جراء ذلك بالضعف الجنسي، ويصاب أيضا بالهمود والاكتئاب حيث تسيطر عليه المشاعر السلبية التي تؤثر على حياته الاجتماعية والعملية أيضا.

ويرى بحث علمي أن ثلث الرجال يظهرون في سن معين أعراضا هي أعراض سن اليأس لدى الذكور، إذ توصل باحثون سويديون إلى أن أعراضا مثل التعرق واحمرار الجلد شائعة لدى الرجال الذين تجاوزوا الخامسة والخمسين، ويقول الفريق العلمي التابع لجامعة لينكوبنج السويدية إنه توصل أيضا إلى أن استخدام العلاج بالإبر الصينية قد يساعد على تخفيف أعراض سن اليأس لدى النساء.

ويعتقد هؤلاء العلماء بأن البروتين الذي يدعى CGRP مسؤول عن أعراض سن اليأس لدى الجنسين، ويعمل هذا البروتين على توسيع الأوعية الدموية مما يؤدي إلى التعرق واحمرار البشرة، لكنه يبدو أن النقص في الهرمونات الجنسية مثل التيستوستيرون والأستروجين يعوق إنتاج هذا البروتين، وقد يكون من شأن السيطرة على مستويات بروتين CGRP المساعدة على معالجة أعراض سن اليأس، ومن بين تلك الأعراض ضعف القوة العضلية وضعف القدرة على التحمل وتدني المعنويات.

ووجدوا أن العلاج بالإبر يقلل من متاعب تلك الأعراض بنسبة 75%، ويقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن العلاج بالإبر يشكل بديلا بالنسبة للنساء اللاتي لا يحبذن العلاج بالأستروجين.

ومن المظاهر المميزة لهذه المرحلة العمرية انخفاض معدل الكتلة العضلية والعظمية وزيادة الكتلة الدهنية التي تتجمع في منطقة البطن ويضطرب النظام العصبي اللاإرادي حيث يعاني المصاب من جراء ذلك بالتعرق الليلي الغزير الذي يضطر المرء في بعض الأحيان لتبديل ثيابه والأغطية التي يستخدمها ويشعر بنوبات من الحر التي يكاد لا يتحملها.

للأسف إن الكثير من الرجال يهملون هذه المظاهر وفي كثير من الأحيان تعزى لبعض الأمراض دون أن يتم تحديد سببها بدقة، والذي يتم عادة من خلال أخذ القصة المرضية المفصلة والفحص السريري والاستقصاءات المخبرية وغيرها، والتي تساعد الطبيب على التوصل إلى التشخيص الدقيق لهذه الاضطرابات، وبالتالي تمكنه من وضع خطة علاجية مناسبة للشفاء

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سن اليأس يصيب الرجال أيضا.........
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي التحاليل الطبية فلسطين :: منتديات عامه :: منتدى المواضيع الطبية العامة-
انتقل الى: