منتدي التحاليل الطبية فلسطين


 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 كل قليلا لتحافظ على ذكائك ‍‍‍‍‍‍‍..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
e.a.i.a.m
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 211
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: كل قليلا لتحافظ على ذكائك ‍‍‍‍‍‍‍..   الأحد يونيو 01, 2008 3:55 pm

الاقلال من الطعام يحافظ على الذكاء
كل قليلا لتحافظ على ذكائك ‍‍‍‍‍‍‍..


هذا ما ينصح به العلماء في جامعة فلوريدا الأمريكية بعد أن اكتشفوا أن بإمكان الأشخاص ، خصوصاً من كبار السن ، المحافظة على ذكائهم وقوتهم الذهنية لوقت أطول إذا ما تناولوا كميات أقل من الطعام .

فقد وجد هؤلاء العلماء في دراستهم التي أجروها على الفئران المخبرية، أن الحيوانات، التي تناولت أغذية تنخفض فيها السعرات بنسبة 40 في المائة، تنتج مستويات مضاعفة من البروتين المعروف بحمايته للخلايا الدماغية .

وأوضح العلماء أن الخلايا الدماغية أو الأعصاب ، تمتاز عن بقية خلايا الجسم الأخرى، في أن لها قدرات محدودة على التجدد، فإذا ما تلفت، فلا تستطيع العودة من جديد .
ويهدف الأطباء إلى البحث عن طريق لإبطاء موت خلايا الدماغ، والكشف عن طريقة لرصد الأمراض الدماغية مثل الزهايمر والباركنسون، اللذين يتميزان بموت عدد كبير من الخلايا الدماغية .
واكتشف العلماء أن الأغذية المنخفضة، أو المحدودة السعرات، هي الطريقة الوحيدة التي تطيل حياة الأصحاء، وتحميهم من الأمراض ، وهو ما يتفق مع ما أظهرته الدراسات السابقة ، بأن السعرات المحدودة تزيد القدرات العقلية والذهنية ، هي سلالات عديدة من الكائنات الحية . موقع.طرطوس.كوم

وللكشف عن تأثير مثل هذه الأغذية في خلايا الدماغ، قام الباحثون بتغذية مجموعة من الفئران المسنة على أغذية محدودة السعرات، وتقليل كمية الغذاء للمجموعة الأخرى ، بنسبة 40 في المائة، لكن مع احتوائه على جميع المغذيات الضرورية، ثم سحب عينات من مناطق الدماغ المهمة في عمليات التعلم والذاكرة وفحصها .

ووجد العلماء أن مستويات البروتين المعروف باسم " سايتوكروم سي " ، الذي يمثل جزءاً من عملية التنظيف الطبيعية، التي تقتل الخلايا التالفة والمصابة، زادت مع التقدم في السن في الفئران التي تغذت بصورة عادية، بينما لم تزد أبدا عند الحيوانات، التي تغذت على أطعمة محدودة السعرات . م

ولاحظ هؤلاء أن بروتينا آخرا يسمى" ARC " الذي يلعب دوراً في منع انطلاق البروتين السابق، وزيادة مستوياته، تعني أن خلايا الدماغ أقل إصابة بالتلف، زاد بمقدار الضعف عند الفئران، التي تغذت على طعام محدود السعرات، عما هي عليه لدى الفئران، التي أعطيت طعاما عاديا، مما يشير إلى أن موت الخلايا الدماغية كان أعلى لدى الفئران التي أكلت الطعام العادي .

وكانت الدراسات السابقة قد أظهرت أن تحديد السعرات في الغذاء يساعد على الوقاية من البدانة وأمراض القلب والسرطانات بأنواعها .
وقال العلماء في دراستهم، التي نشرتها مجلة " فيدرالية الجمعيات الأمريكية للبيولوجيا التجريبية "، إن فهم كيفية عمل تلك البروتينات قد يساعد على اكتشاف طرق تبطىء ، أو حتى توقف تقدم الأمراض ، لاسيما تلك المرتبطة بموت الخلايا الدماغية. .



عدل سابقا من قبل e.a.i.a.m في الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 5:59 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لامار
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 03/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: كل قليلا لتحافظ على ذكائك ‍‍‍‍‍‍‍..   الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 11:02 am

يسلمو ايديك مشكورة على المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
e.a.i.a.m
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 211
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: كل قليلا لتحافظ على ذكائك ‍‍‍‍‍‍‍..   الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 6:02 pm

شكرا لامار لمرورك...
تحياتي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل قليلا لتحافظ على ذكائك ‍‍‍‍‍‍‍..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي التحاليل الطبية فلسطين :: منتديات عامه :: منتدى المواضيع الطبية العامة-
انتقل الى: