منتدي التحاليل الطبية فلسطين


 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الاشكال غير الطبيعية للكريات الحمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

مُساهمةموضوع: الاشكال غير الطبيعية للكريات الحمر   الخميس مايو 08, 2008 1:22 pm



السلام عليكم

موضوع مفصل عن الاشكال غير الطبيعية للكريات الحمر

 الأشكال غير الطبيعية للكريات الحمر: الاختلاف في الحجم Variation in Size:
• الكريات العملاقة Gigantocytes: القطر> 10 ميكرون وهي نتيجة فشل الكرية في الانقسام.
• الكرية كبيرة الحجم Macrocytes :
القطر > 8 ميكرون وتوجد بسبب عوز حمض الفوليك و Vit B12 وقد تكون كريات حمر فتية ويمكن أن تشاهد بالتلوينات فوق الحيوية على أنها شبكيات. وتوجد هذه الخلايا في: فاقات الدم العرطلة، التليف الكبدي، فاقات الدم الانحلالية. مع ملاحظة أنه في فقر الدم الخبيث تكون الكريات كبيرة الحجم بيضوية في حين أنها تميل في أمراض الكبد لأن تكون مدورة ومنبسطة وغالباً هدفية.
• الكريات العرطلة Megalocytes : القطر 9-12 م، تحدث غالباً بسبب عوز حمض الفوليك و Vit B12 ويمكن أن يغيب المركز المنخفض أو يصل إلى الحد الأدنى.
• الكريات صغيرة الحجم Microcytes : القطر < 6 م. تحدث بسبب عوز الحديد. إن وجود مركز شاحب طبيعي أو مبالغ فيه يفرق هذه الكريات عن الكريات المكورة.

 الاختلاف في الصباغ Variation in Staining :
• اختلاف الصباغ Anulocytes : خلايا ضعيفة باصطناع الخضاب، تبدي وجود حلقة محيطية دقيقة من الخضاب يحيط ببقعة مركزية صافية وكبيرة.
• الكريات مفرطة الصباغ Hyperchromia: أثخن من الطبيعية وتتلون بشكل كامل بالقرنفلي الغامق مع فقدان المركز الشاحب ومنها الكريات المكورة ( مرض تكور الكريات الوراثي ) والكريات العرطلة.
• الكريات ناقصة الصباغ Hypochromia : ينقص الخضاب ويزداد حجم المركز الشاحب وغالباً تكون صغيرة الحجم.
• تعدد الاصطباغ Polychromasia : يعزى تعدد الاصطباغ إلى وجود كريات حمر فتية ( يعني وجود كريات حمر بمراحل مختلفة من التطور ). تعطي عند تلوينها بملونات رايت- غيمزا لوناً أزرق فاتح. حيث تشير المواد المحبة للأساس إلى بقاء مادة نووية في الكرية الحمراء غير الناضجة بعد قذف نواة الأرومة السوية. يمكن أن تحوي لطاخة الدم الطبيعي 1-2 كرية متعددة الاصطباغ لكل 500 كرية سوية الصباغ.
إن هذه الكريات أكبر من الطبيعي وكثيراً ماتحوي شبكة تشاهد عند تلوينها بزرقة الكريزيل اللماعة وهذه الكريات لها نفس خاصية الشبكيات حيث تدل على سرعة اصطناع عناصر الدم. (النزوف الحادة، انحلال الدم، بعد نقل الدم ).
• الكريات الهدفية Target cells (Leptocytes) : كريات حمر رقيقة شاذة تميل إلى الانثناء وتعطي منظر عين الثور (دريئة هدف) بسبب وجود خضاب كثيف مركزي محاط بمنطقة رائقة. هذا المظهر قد يكون صنعي بشكل نادر ولكن يمكن أن يكون ناتج عن النسبة المرتفعة للغشاء الليبيدي ( كولسترول وفوسفولبيد ليستين ) إلى حجم الكرية. وتوجد في الفاقات الانحلالية وخاصة: التلاسيميا، أمراض HbC، فقر الدم المنجلي، مرض Sickle cell- HbC ، التلاسيميا المنجلية، أمراض الكبد الانسدادية. بعد اسئصال الطحال. ويصادف بنسبة زهيدة في الحالات الطبيعية. الكريات الهدفية ذات مقاومة غير عادية للمحاليل ناقصة التوتر من كلوريد الصوديوم ولذلك وجودها بأي نسبة مهمة >40% ينجم عنه انحراف منحنى الهشاشة الحلولية إلى الأيسر.

 الاختلاف في الأشكال Poikilocytes :
كريات تبدي اختلاف واضح ليس فقط بالشكل وإنما بالحجم والخضاب أيضاً. وتشاهد في فقر الدم العرطل وتليف النقي ومنها:
• الكريات الدمعية Teardrop : لها شكل الدمعة وتشهد في فاقات الدم الشديدة، التليف النقوي، التلاسيميا B متماثلة الامشاج.
• الكرية الكمثرية ( الاجاصية ) Pear cell :
• الكرية بشكل مضرب التنس Racket cell :
• الكرية بشكل الكعكة Pessary cell :
 الخلايا ذات الأشواك Burr cells or Echinocytes :
كريات حمراء مسننة مدورة أو متطاولة. وقد صنف Bessio هذه الخلايا على أنها خلايا ذات أشواك عكوسة ووصف 4 مراحل متعاقبة من التبدلات على الخلايا الشائكة – القرصية. ووهذه المراحل هي :
خلية مسطحة Echinocyte I ( Float cell )
خلية مسطحة مع أشواك Echinocyte II ( Float cell with Spicales )
خلية بيضوية مع أشواك Echinocyte III (Ovoid cell with Spicales )
كرية مكورة مع أشواك Spero echinocytes ( Spheric cell with Spicales )
وتحدث المرحلة الأخيرة نتيجة عوامل خارجية ( الحموض الصفراوية، الحموض الدسمة، الساليسيلات، Ione Phase ) ووعوامل داخلية ( نضوب ATP ) . كما تحدث الكرية ذات الأشواك في الحياة في ( اليوريميا، الكارسينوما المعدية، عوز البيروفات كيناز)
 Pyknocytes :
كريات حمر متقلصة ومشوهة تشبه Burr cells ويمكن أن تشاهد بعدد قليل في الأشهر 2-3 الأولى من الحياة. توجد بأعداد متزايدة ( > 50% ) في الحالة المسماة Infantile Pyknocytosis والتي تترافق مع فقر دم انحلالي حاد وشديد. كما تشاهد في:
عوز G6PD ، فقر دم انحلالي باعتلال الأوعية الصغيرة، عوز الليبوبروتينات الخلقي Hereditary Lipoprotein Deficincy
 الكريات الاهليليجية Elliptocyte (Ovalocyte) :
1% من الكريات الحمر الطبيعية بيضوية الشكل ويمكن أن تزداد إلى 15% في فاقات الدم الشديدة. وتشاهد في فقر الدم الخبيث والفاقات المترافقة مع أذيات خبيثة و التلاسيميا ةفقر الدم المنجلي. ويمكن أن تكون نتيجة شذوذات ولادية في الكريات الحمر ذات صفة وراثية مندلية غير مرتبطة بالجنس ( داء الكريات البيضوية Ovalocytosis ) حيث تشكل 25% من الكريات وهو غير عرضي وأحياناً يترافق مع فاقة انحلالية.
 الكريات ذات المهماز (القبعية) Helmet cells : كريات مثلثة، مخوصرة، غير منتظمة. تحدث بسبب انسدادات داخل الأوعية.

 الكريات المشقوقة Schistocytes :
كريات مجزأة، مسننة، غير منتظمة وصغيرة. تشاهد في فاقلت الدم الانحلالية المتعلقة بالحروق أو Prosthesis أو باعتلال الأوعية الصغيرة. كما أنها تعتبر إشارة لرفض الطعم المتجانس الكلوي.
 الكريات المنجلية Sickle cells (Depranocytes) :
خلايا ممدودة متطاولة منحنية قليلاً ذات نهايات حادة تشبه نصل المنجل، يحتوي مركزها على بقع متبلورة كثيفة من الخضاب الذي يبهت لونه في المحيط، هناك عدد من الخضابات عند ارجاعها تعطي شكل المنجل. ومعظم الخضابات المنجلية الهامة هي من نوع HbS أما الخضابات المنجلية الأخرى فهي: Hb Bart's. HbC Harlem. HbC Gecrgetown. HbI Memphis .
ينتج الشكل المنجلي في الخضاب HbS بالتفاعل الجزيئي العكوس. وأظهرت الدراسة بالمجهر الالكتروني أن كتل الخضاب المنجلي مرتبة بشكل تراكيب عمودية متوازية.

 الكريات المكورة Spherocytes :
كريات ذات قطر صغير يصل في بعض الأحيان إلى 4 م وتدعى Micro Spherocytes ويستبدل الشحوب المركزي بقسم ثخين. ومساحة سطح هذه الكريات ناقص بشكل واضح بالمقارنة مع الكريات الطبيعية. وهي تظهر بالتلوين مدورة وذات مركز غامق التلوين. وتحدث في:
داء تكور الكريات الوراثي، فاقات الدم الانحلالية المكتسبة، التخثر المنتشر داخل الأوعية DIC ، الأمراض الانحلالية للزمرABO عند الوليد، التفاعلات الارتكاسية لنقل الدم، فاقات الدم الانحلالية المرافقة للحروق.
تعتبر الكريات المكورة مفتاح هام للتشخيص في داء الأرومات الحمر المحدث بتنافر الزمر ABO لأنها تغيب في داء الأرومات الحمر المحدث بتنافر Rh . وإن وجود الكريات المكورة يعلن عن المرحلة قبل الانحلالية، كما تبدي الكريات المكورة زيادة في الهشاشة الحلولية عندما توضع بتماس مع سوائل منخفضة التوتر.
 الكريات الفموية Stomatocytes :
كريات غير طبيعية من حيث الشكل، فيها مساحة مركزية شاحبة مدورة طبيعية، تشاهد بشكل مستطيل أو لوزي. وبدراستها ثلاثية الأبعاد تعطي شكل الفنجان، تبدي هذه الكريات زيادة في الهشاشة الحلولية وتزيد من انحلال الدم الذاتي بالدرجة 37-40 م . تؤدي بعض العوامل الكيميائية مثل الفينوتيازين والكلوربرومازين إلى حدوث تشوه عكوس يعطي شكل الفنجان السابق وإذا استمر تأثير هذه المواد تصبح الكريات Sphero Stomatocytes .
وتترافق الكريات الفموية ذات المحتوى المرتفع من الصوديوم والمنخفض من البوتاسيوم مع شكل نادر لفاقة دم انحلالية ولادية.
كما وصف داء الكريات الفموية Stomatosis العابر والمترافق مع انحلال دم في: الكحولية الحادة، تشمع الكبد الكحولي، عوز الغلوتاتيون، داء الكريات الفموية الوراثي، فرط الوحيدات الخمجي، التسمم بالرصاص، التلاسيميا الصغرى، الأمراض الخبيثة.
 الخلايا المثلثية Triangle cells :
تشاهد في فاقات الدم باعتلال الأوعية الدقيقة ويمكن أن تكون بقايا تمزق Blaster cells .
 الكريات ذات الترقطات الأساسية Basophilic Stippling :
كريات حمر تحوي هيولاها حبيبات مختلفة الحجم بلون أزرق رمادي أو بني تحوي بقايا RNA ويمكن أن تصادف في الفاقات الدموية الناتجة عن اضطراب اصطناع الخضاب، التلاسيميا، الانسمام الرصاصي، فقر الدم بالأرومات الحديدية وبعض الابيضاضات.
 الكريات الحمر المنواة:
كريات غير ناضجة ( المرحلة ما قبل الشبكية ) تشاهد في الدم المحيطي في حالات الانحلال الشديد أو النزف الشديد وفي بعض الحالات المرضية المترافقة مع فرط نشاط النقي.

 الأشكال الصنعية للكريات الحمر Red Cells Artilacts : عند تحضير لطاخة الدم المحيطية تحدث عدة أخطاء صنعية يمكن أن تكون عكوسة ومن المهم التمييز بينها وبين الطبيعية. ويمكن أن تحدث الأخطاء الصنعية للكريات الحمر بالعوامل التالية:
- التأخر في مد اللطاخة. الضغط عند مد اللطاخة و أخطاء بالتلوين.
- درجات الحرارة غير الطبيعية ( تجميد أو تسخين ). والتجفاف ( بطء شديد ).
- التجمعات الكبيرة للكريات الحمر كما في احمرار الدم Polycythemia .
- اللزوجة الزائدة Increased Viscosity . وجود بروتينات شاذة.
- تأثير الزجاج.
- PH غير طبيعي ( حموضة شديدة، قلوية شديدة ).
- تبدلات شاردية موجبة أو سالبة في وسط الكريات الحمر (Anionic or Cationic Changes).


التوقيع : الجمعية المركزية للمهن الطبية الفنية - غزه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاشكال غير الطبيعية للكريات الحمر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي التحاليل الطبية فلسطين :: التحاليل الطبية :: علم الدم Hematology-
انتقل الى: